الجامعات الإسبانية

معلومات مهمة عن الجامعات الإسبانية

الدراسة في إسبانيا

تعتبر إسبانيا من أفضل الوجهات من أجل الدراسة في العالم بالنسبة للعرب, إذ تقدم تسهيلات مهمة لإتمام الدراسة فيها, و كذلك تعتبر من بين أرخص الدول الأوروبية للدراسة و المعيشة, إضافة إلى الدراسة و نيل دبلومات معترف به في جميع أنحاء العالم, تمكنك من إكتساب ثالث أكثر لغة متكلم بها في العالم. و الجميل في كل ما ذكرناه سابقا يمكنك بعد مدة من الإقامة, الحصول على الإقامة الدائمة لتفتح في وجهك جميع دول أوروبا, و بعض مدة من ذلك يمكنك الحصول على الجنسية الإسبانية و إمتلاك ثاني أفضل جواز سفر في العالم.

تمتلك إسبانيا ما يعادل 80 جامعة حول ترابها الوطني, منها العمومي و منها الخصوصي. و تمتاز بجودة التعليم و الدبلومات المحصل عليها معترف بها في جميع أنحاء العالم, و خصوصا العالم العربي. إذ تجد الكثير من الأطباء مثلا يعلقون شهاداتهم في وجه المرضى كعربون إفتخار و إثبات مصدر خبرته و معرفته.




شروط التسجيل في الجامعات بالنسبة العرب.

تنقسم شروط القبول في الجامعات الإسبانية إلى ثلاثة أقسام:

  • طلاب من دول أوروبية أو دول دو عهدة أو إتفاقية مع إسبانيا: بالنسبة للطلاب من الدول الأوروبية و الدول ذوي إتفاقية مع إسبانيا كالصين مثلا يمكنهم الولوج مباشرة لإتمام الدراسات الجامعية بعد الباكلوريا دون الحاجة لإجتياز إمتحان القبول و أو تجاوز الدورات القبلية للإنضمام لأحد جامعاتها. أو حتى تجاوز أحد دورات التكوين المهني العالي.
  • طلاب من دول غير أوروبية أو دول دون عهدة أو إتفاقية مع إسبانيا: أما بالنسبة للطلاب من دول غير أوروبية و الدول دون إتفاقية مع إسبانيا. حال اغلب الدول العربية فهم ملزمون بتجاوز إمتحان القبول أو ما يسطلح عليه بSelectividad. في حال إستحال عليهم تجاوزه يمكنهم التسجيل في أحد المعاهد المؤهلة لدراسة مواد هذا الإمتحان. أو كحل ثالث هو الحصول على دبلوم التكوين المهني العالي Grado Superior لتتمكن من الولوج مباشرة للجامعة.
  • طلاب من دول أخرى: هناك بعض الدول غير أوروبية و دون إتفاقية مع إسبانيا, و لكن تعترف بشهاداتها و دبلوماتها كأمريكا و اليابان و شيلي و دول أخرى, للأسف لا تدخل ضمنها أي من الدول العربية. طلاب هذه الدول يمكنهم تقديم شهاداتهم للجامعة التي يودون التسجيل فيها, بحيث تقوم الجامعة بدراسة هذه الشواهد و تقييم إن كانت تخول الطالب التسجيل دون اجتياز امتحان القبول في الجامعة.

و بطبيعة الحال تقوم كل الجامعات الخاصة و العامة بتقديم منحة دراسية للطلبة المتفوقين التي قد تشمل كل من مصاريف الدراسة و التسجيل و كذلك الأكل و المبيت.




مصاريف التسجيل في الجامعات الإسبانية

تختلف مصاريف التسجيل من جامعة لأخرى حسب عدة عوامل منها:

  • الجامعات الخاصة أو العمومية: في العادة تكون الجامعات الخاصة أغلى من الجامعات العمومية, لما تقدم من جودة أفضل في التعليم. قد يتراوح مصاريف التسجيل في الجامعات الخاصة ما بين 10.000 يورو إلى 21.000يورو في السنة. و تعتبر جامعة Cardenal Herrera بمدينة فالينسيا كأغلى جامعة خاصة في إسبانيا, إذ تفوق مصاريف التسجيل فيها 21.000 يورو في السنة.
  • حسب المنطقة أو الإقليم: تختلف مصاريف التسجيل في الجامعات الإسبانية حسب الإقليم, كما تعلمون كل إقليم له حكم شبه ذاتي و بالتالي كل إقليم يضع شروطه و قوانينه. إذ تعتبر منطقة أندلوسية و كاليسيا الأرخص بين كل المناطق إذ تتراوح مصاريف التسجيل في جامعاتها العمومية ما بين 590 يورو و830 يورو سنويا. و تعتبر منطقة كاتلونيا و مدريد و كذلك كاستييا من أغلى المناطق بالنسبة لمصاريف التسجيل في الجامعات العمومية, إذ يتراوح ما بين 1000 يورو و 2500 يورو سنويا.
  • حسب التخصص أو Carreras: تختلف كذلك مصاريف التسجيل حسب التخصص الذي قمت بإختياره, إذ تعتبر شعبة الهندسة الأغلى بينهم.



التخصصات الجامعية أو الكليات:

تتعدد التخصصات الجامعية و تتلخص في خمس مسارات منها:

  • مسار الفنون والعلوم الإنسانية – Carreras de Artes y Humanidades: ويدخل ضمنه الآثار, كلية الفنون الجميلة, كلية الفلسفة, كلية الآداب ….
  • مسار العلوم – Carreras de Ciencias: و يدخل ضمنها علم الفلك والفيزياء الفلكية, كلية علم الأحياء, علوم التكنولوجيا الغدائية …….
  • مسار الصحة – Carreras de Ciencias de la Salud: تتألف من عدة تخصصات منها علوم الطب الحيوي, تمريض, الصيدلة, العلاج الطبيعي …..
  • مسار العلوم الإجتماعية و القانونية – Carreras de Ciencias Sociales y Jurídicas: و يتضمن كل من إدارة الأعمال و الإدارة, علم الإنسان, الحقوق, علوم العمل و الموارد البشرية …..
  • مسار الهندسة و المعمار – Carreras de Ingeniería y Arquitectura: و تتضمن عدة تخصصات منها كلية الهندسة, هندسة طيران, الهندسة الغدائية, العمارة الفنية و هندسة البناء …..

تنصح جميع الجامعات باختيار التخصص الذي تود الإبحار فيه بعناية, يمكنك الإطلاع على حميع مواد كل تخصص و الإستفسار في نفس الجامعات و معرفة بالتذقيق مستقبل التخصص الدي تم إختياره. و بالتوفيق إن شاء الله.