أشياء يجب أن تقوم بها قبل الذهاب للمطار

السياحة في إسبانيا - السياحة في تركيا

أنا شخصيا أقوم بجمع حقائبي في الليلة قبل معاد السفر, و هذا لأني شديد النسيان و لأعطي لنفسي فرصة تذكر ما يجب تذكره, و مع ذلك أتذكر أشياء و أنسى أخرى. في هذا المقال سنطلعكم على أهم الأشياء التي يجب مراجعتها قبل السفر.




مراقبة صلاحية الجواز

أول ما يجب أن تتحقق منه هو الوثيقة التي ستمكنك من السفر, وهو الجواز. مدة الصلاحية يجب أن تفوق ستة أشهر. و هو من الوثائق التي يجب أن تحتفظ بها في يدك طول مدة الرحلة.

تذكرة الطيران

إذا كنت قد حجزت التذكرة عن طريق الإنترنت يجب عليك طباعتها و يستحسن ان تطبع أكثر من نسخة, و تحتفظ بواحد داخل الجواز. عند الوصول للمطار لا تنسى التوجه إلى شباك التذاكر الخاصة بالشركة للحصول على تذكرة الركوب و تسليم الأمتعة. و بالنسبة للقاطنين بالمغرب لن يسمح لهم بالركوب بدون تذكرة العودة. لماذا؟ لضمان عودتك. و هي أفضل كذبة يمكنهم إقناعك بها, أما الحقيقة. «غير خلي دك جمل راكد».

الحجز الفندقي

كذلك هي من الوثائق المهمة, يجب أن ترافق تذكرة الطيران. قد تمنع من العبور إذا لم تكن معك.

تأكد من وزن الأمتعة

احيطك علما عزيزي القارئ أنهم في مطار سيرغمونك بدفع المزيد من المال إذا كانت حقيبتك تزن أكثر من القدر الذي يظهر على التذكر و لو بغرامات. و كذلك بالنسبة لحقيبة اليد أو الظهر لا يجب أن تتجاوز المعايير المحددة 20x40x55, في حالة تجاوز هذه المعايير سيرغمونك على دفع ثمنها و تسليمها للأمتعة.
حقيبة الأمتعة تسلمها في شباك تسليم الأمتعة أما حقيبة اليد أو الظهر فيمكن اصطحابها معك إلى الطائرة ما دامت تحترم المعايير المحددة السعة و الوزن. أنصحك بوضع كل ما هو مهم وثمين في حقيبة اليد أو الظهر مثل النقود و المجوهرات و الحاسوب و أي شيء لا تريد أن تفقده في الشحن. لأن عمال المطار يراقبون الحقائب و يمكنهم الإطلاع ما في داخلها و قد تضيع أمتعتك في أي لحظة.

نقودك مع توصيل الصرف

لا تأخذ عملتك الوطنية معك فهي أكيد ستساوي ترابا في البلد الذي تذهب إليه. تأكد من صرفها في بلدك بالدولار أو اليورو. و أطلب من الصراف التوصيل أو الفاتورة. فلا تنسى أخذها معك إلى المطار. إذا سألوك عن المبلغ الذي معك و لم تكن عندك فاتورة بالنسبة للجمارك أنت تهرب العملة للخارج.

حضر لنفسك وجبة خفيفة

طول الإنتظار في المطار قبل الركوب سيجعلك تشتهي أكل الحجر. والأكل داخل المطار أو الطائرة ثمنه غالي جدا ستجعلك تفضل أكل ملابسك على أن تشتري شيء لا يستحق قيمته. ما أفعل أنا دائما أشتري وجبة دسمة من المدينة و أكلها في المطار قبل الرحلة و إنتهى الأمر.

قلم و مذكرة صغيرة

أكيد ستحتاج إليهما خلال الرحلة, في بعض الرحلات يطلب منك ملئ بعض الاستمارات, أكيد سيكون هناك المئات من المسافرين مقابل قلم واحد. ربما ذلك القلم الذي لا يفوق ثمنه بضع سنتات سيحررك من الانتظار لساعات. أما المذكرة فهي لتدوين أي شيء, ربما قد تحتاج لقطعة ورقة فلن تجدها.




الذهاب للمطار 3 ساعات قبل الإقلاع

كما يقول المثل المغربي «زريب دتعطال» كلما أسرعت تتأخر أكثر. كما تعلم أن المطار عادة يكون بعيد عن المدينة و قد يكون هناك ازدحام. يجب أن تعلم كذلك أنك لن تكون الوحيد في المطار. لدى يستحسن أن تصل للمطار 3 ساعات قبل موعد الطيران خصوصا إذا كنت تسافر لأول مرة في حياتك أو من ذلك المطار. و كذلك ضمان مقعدك في الطائرة و تفادي الوقوع في مشكل الحجز الزائد أو ما يعرف بOverbooking. لتعرف أكثر عن Overbooking أنصحك بالإطلاع على الموضوع بالضغط هنــــــا.

حفظ صورة من وثائقك المهمة

خلال رحلتك فأنت لا تدري أي مشكلة قد تحدث لك. كم من شخص أضاع كل وثائقه خلال السفر. أنصحك دائما أن تحمل صور لوثائقك المهمة (جواز السفر, صور لتأشيرة أو ختم الدخول, صورة لكل من البطاقة الوطنية ورخصة القيادة و عقد إزدياد و عقد زواج) إلى بريدك الإلكتروني. و بعضها على ورق, أترك دائما الوثائق الأصلية في الفندق و خذ معك نسخة من الجواز و التأشيرة و حجز الفندق.

تحميل خريطة وبعض التطبيقات على هاتفك

هناك العديد من الدول تقوم بحضر بعض التطبيقات و المواقع. و بعضها تعاني من حكاية الإنترنيت أو غلاء الإتصال بها. فتحميل خريطة للبلد الذي تزوره سينفعك كثيرا في التنقل.




هذه قد تكون أهم الأشياء التي يجب أن ترافقك سفرك, بعضها قد تكون غير مهمة بالنسبة لك لكن مهمة جدا لشخص آخر. قد تقع في مواقف قد يكون القلم فيها أهم و أثمن من سلسة الذهب التي على عنقك. و بالتوفيق.